الاثنين، 2 سبتمبر 2019

الدرس الثاني: بنية السكان( الحصة الأولى: بنية السكان + البنية العمرية) صــ15

عرض تقديمي للدرس ( بوربوينت)
أفلام تعليمية للدرس

هناك 7 تعليقات:

  1. شكرا استاذ خلفان على الجميل
    منذر السيابي

    ردحذف
  2. بنية السكان هي دراسة خصائص السكان في مجتمع ما من حيث النوع، والعمر، والنشاط الاجتماعي، والنشاط الاقتصادي، بهدف تقديم صورة مفصلة حول المجتمع السكاني من نواحٍ مختلفة، ويمكن تمثيل بنية السكان بواسطة هرم الأعمار الذي يختلف بحسب مستوى تقدم البلدان، فهناك هرم في حالة نمو مثل حالة البلدان المتخلفة، وهرم مستقر وهو خاص بالبلدان المتقدمة، وهرم متقلص خاص بالبلدان في المرحلة الانتقالية، وتختلف بنية السكان من مجتمع إلى آخر، ومن بلد إلى آخر بسبب اختلاف العديد من العوامل التي سنذكرها خلال الموضوع.

    ردحذف
  3. بنية السكان هي دراسة خصائص السكان في مجتمع ما من حيث النوع، والعمر، والنشاط الاجتماعي، والنشاط الاقتصادي، بهدف تقديم صورة مفصلة حول المجتمع السكاني من نواحٍ مختلفة، ويمكن تمثيل بنية السكان بواسطة هرم الأعمار الذي يختلف بحسب مستوى تقدم البلدان، فهناك هرم في حالة نمو مثل حالة البلدان المتخلفة، وهرم مستقر وهو خاص بالبلدان المتقدمة، وهرم متقلص خاص بالبلدان في المرحلة الانتقالية، وتختلف بنية السكان من مجتمع إلى آخر، ومن بلد إلى آخر بسبب اختلاف العديد من العوامل التي سنذكرها خلال الموضوع.

    ردحذف
  4. تعداد السكان: ويقصد به جمع البيانات والمعلومات بكامل تفاصيلها المتعلقة بجميع مفردات المجتمع في وقت محدد، أي أنه يعتمد على الإسناد الزمني.
    سجل الأحوال المدنية: يعتبر مصدراً مهماً للدولة في الحصول على بيانات دقيقة من جميع السكان بهدف أغراض التخطيط المختلفة، ويتناول سجل الأحوال المدنية الطلاق، والزواج، والترمل، وشهادة الميلاد، والوفاة، ونقل مكان السكن.
    المسموحات بالعينة: وهي جمع البنات من عينة ممثلة للمجتمع، مثل ما تقوم به المؤسسات الحكومية والأهلية من مسوحات لمعرفة بعض الخصائص السكانية، مثل مسح العمالة، والباحثين عن العمل، ومسح الخصوبة، والتركيب النوعي.المصادر الثانوية: مثل: سجلات المؤسسات الحكومية والأهلية، وسجلات المدارس.

    ردحذف
  5. شكرا نوح السيابي على المعلومات القيمة مبدع ومتميز دائما
    والشكر أيضا لمنذر السيابي على متابعة الموقع والتفاعل أنتم متميزون بارك الله فيكم

    ردحذف
  6. شكرا استاذ خلفان على الجهود المبذولة

    ردحذف

تابع الدرس الرابع: النمو السكاني( الحصة الثالثة: الكثافة السكانية وأساليب حسابها) صــ32-36

فيلم تعليمي عن الكثافة السكانية عرض تقديمي للدرس( بوربوينت) https://drive.google.com/file/d/19n4XWwNMLr0Cdw6weaOwo7ZItsFlkH6_/view...